منتديات ملاك فلسطين أنت عمري
اهلا وسهلا بك في منتديات ملاك فلسطين أنت عمري ونتمنى لك دوام الصحة والعافيه وان كنت زائر نتمنى منك الانضمام الى اسرتنا وتحياتي لكم ................... ملاك فلسطين
منتديات ملاك فلسطين أنت عمري
اهلا وسهلا بك في منتديات ملاك فلسطين أنت عمري ونتمنى لك دوام الصحة والعافيه وان كنت زائر نتمنى منك الانضمام الى اسرتنا وتحياتي لكم ................... ملاك فلسطين
منتديات ملاك فلسطين أنت عمري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملاك فلسطين أنت عمري

اهلا وسهلا بكم في منتديات ملاك فلسطين أنت عمري
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
لعبة الحب

اختبار الحب

اختبار الحب بين شخصين ... اكتب اسم الشخص الاول ثم اسم الشخص الثاني واضفط على احسب ... تكتب الأسماء بالحروف الإنجليزية فقط.

+ =

المواضيع الأخيرة
» لعبه حلوه ((تخيل اللي بعدك)) بدون زعل .. هع ..
علم النفس السلوكي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 5:20 am من طرف محترف خاص

» لبعة سافر مع من تريد عند الرقم خمسة
علم النفس السلوكي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 5:12 am من طرف محترف خاص

» لعبة رائعة مرة
علم النفس السلوكي Icon_minitimeالإثنين يناير 24, 2011 1:21 pm من طرف كانت عمري

» للذكاء وبس
علم النفس السلوكي Icon_minitimeالخميس يناير 20, 2011 2:25 am من طرف محترف خاص

» انا دمعة الم
علم النفس السلوكي Icon_minitimeالخميس يناير 20, 2011 2:16 am من طرف محترف خاص

» اعظم قصة حب في اليابان
علم النفس السلوكي Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:06 am من طرف أبو أمجد

» من 1 الي 5 و ارمي الطماطم في أي عضوه
علم النفس السلوكي Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 10:34 am من طرف أبو أمجد

» الى يوصل خمسة يعطى عضو مصروفه
علم النفس السلوكي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 12:31 am من طرف رنيم 22

» وداعا يا قائدنا ابو عمار
علم النفس السلوكي Icon_minitimeالخميس نوفمبر 11, 2010 3:51 am من طرف أبو أمجد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بنت فلسطين
علم النفس السلوكي Poll_rightعلم النفس السلوكي Poll_centerعلم النفس السلوكي Poll_left 
ملاك فلسطين
علم النفس السلوكي Poll_rightعلم النفس السلوكي Poll_centerعلم النفس السلوكي Poll_left 
محترف خاص
علم النفس السلوكي Poll_rightعلم النفس السلوكي Poll_centerعلم النفس السلوكي Poll_left 
رنيم 22
علم النفس السلوكي Poll_rightعلم النفس السلوكي Poll_centerعلم النفس السلوكي Poll_left 
نونوو
علم النفس السلوكي Poll_rightعلم النفس السلوكي Poll_centerعلم النفس السلوكي Poll_left 
أبو أمجد
علم النفس السلوكي Poll_rightعلم النفس السلوكي Poll_centerعلم النفس السلوكي Poll_left 
أسير الأيام
علم النفس السلوكي Poll_rightعلم النفس السلوكي Poll_centerعلم النفس السلوكي Poll_left 
حلا الورد
علم النفس السلوكي Poll_rightعلم النفس السلوكي Poll_centerعلم النفس السلوكي Poll_left 
ابنة ابو عمار
علم النفس السلوكي Poll_rightعلم النفس السلوكي Poll_centerعلم النفس السلوكي Poll_left 
عاشقة الزمان
علم النفس السلوكي Poll_rightعلم النفس السلوكي Poll_centerعلم النفس السلوكي Poll_left 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الأحد سبتمبر 22, 2024 8:28 pm
ادكار الصباح والمساء
علم النفس السلوكي Icon_minitimeالسبت أغسطس 28, 2010 1:18 am من طرف عبير
ذه الاذكار تقال بين الفجر حتى طلوع الشمس و من بعد صلاه العصر حتى الغروب ، يقال ثلاث مرات
أصبحنا و أصبح الملك لله..لا شريك له..لا إله إلا هو و إليه النشور-
اللهم ما أصبح بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
الوقت الان


 

 علم النفس السلوكي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محترف خاص

محترف خاص


السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

علم النفس السلوكي Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس السلوكي   علم النفس السلوكي Icon_minitimeالأربعاء يوليو 07, 2010 3:16 am

هناك قصة معروفة لتجربة هامة قام بها عالمان من علماء النفس .. ومن رواد العلاج النفسى السلوكى .. هما واطسون وراينر .
فقد قام هذان العالمان بوضع فأر أبيض على مقربة من طفل صغير يدعى ألبرت كان قد أدخل المستشفى للعلاج من مرض غير نفسى .
وببراءة وتلقائية مد الصغير يده يتحسس ذلك الحيوان الصغير الناصع البياض .. عندئذ أصدر واطسون تعليماته باصدار صوت مزعج من خلف الطفل ، جعله يصرخ فزعا ورهبة .
وتكررت التجربة عدة مرات .. وفى كل مرة يوضع الفأر الأبيض قريبا من ألبرت يصدر الصوت المزعج المفاجئ فيؤدى الى فزع الطفل وصراخه . ثم جاءت الخطوة الثانية من التجربة وذلك بوضع الفأر الأبيض قريبا من الطفل ولكن بدون إحداث ذلك الصوت المزعج ..
فماذا كانت النتيجة ؟
لقد ظل الطفل يصرخ بشدة فى كل مرة يرى فيها الفأر الأبيض حتى من على بعد امتار .. !
وبعد أن كان يتحسسه بأنامله .. أصبح فى حالة خوف وهلع شديد لمجرد رؤيته من بعيد !
والشئ الغريب أنه قد حدث للطفل بعد ما ذلك يسمى بظاهرة التعميم فقد أصبح الطفل يخاف ويفزع من أى شئ يشبه – من قريب أو بعيد – ذلك الفأر الأبيض .
لقد أصبح ألبرت يخاف بشدة من القطط والأرانب , بل ومن الكلاب ذات الفراء الابيض, بل وأكثر من ذلك .. فقد كانت تنتابه نفس النوبة من المخاوف والفزع إذا رأى حتى قطعة فراء ابيض ..!
ونلاحظ أن ظاهرة التعميم تلك تحدث فى الكثير من الحالات .. فالأب القاسى المتشدد الذى يضرب ابنه باستمرار ، ويعاقبه على كل صغيرة وكبيرة , تتسبب معاملته هذه فى خوف الإبن الشديد ، ليس من الأب فقط ، وإنما من رئيسه ، ومن كل رجل فى موقع سلطة أو نفوذ .
إن التجربة البسيطة التى شرحناها تثبت أن المخاوف المرضية والقلق النفسى الشديد هما عادات أو سلوكيات خاطئة متعلمة نتيجة تكرار التعرض لموقف مفزع أو مؤلم .
فتعرض الطفل ألبرت للفأر الابيض (المثير الطبيعى) لم تسبب له أى انفعالات مزعجة فى بداية الامر .
ولكن اقتران ظهور الفأر الابيض (المثير الطبيعى) بإحداث صوت مخيف مزعج (المثير الشرطى) أدى الى إثارة مخاوف الطفل وصراخه (الاستجابة) . وأدى تكرار مثل هذه التجربة الى ظهور سلوك غير صحى .. وظهور أعراض مخاوف مرضية .
فلقد أصبح الطفل ألبرت يعانى من خوف مرضى (فوبيا) يمكن أن يستمر معه طوال العمر !!
إن هذه التجربة تعنى إمكان إحداث مرض أو خلل نفسى بصورة تجريبية ! ..وبالتالى بإمكانية علاجه وإزالة أعراضه طبقا لقواعد علم النفس والعلاج النفسى السلوكى أيضا .
أى أن المرض النفسى سلوك متعلم ..
وإننا نتعلم الخوف والوساوس والقلق بل ونتعلم تكوين ارتباطات شرطية خاطئة يمكن أن تؤدى الى اختلال التفكير أو اضطراب الوجدان .
من هنا .. تؤكد نظريات التعلم وعلم النفس السلوكى أن المرض النفسى هو سلوك خاطئ متعلم .
بل إن المرض العقلى أيضا كالفصام-من وجة نظر السلوكية –ليس إلا تعلما متواصلا لسلوك مضطرب( وهذا الموضوع محل جدال وأختلاف ) .. فالفصامى يتعلم منذ طفولته التناقض الفكرى والوجدانى ، وذلك عندما يتلقى من أبويه أوامر ورسائل (لفظية وغير لفظية) وتقول له افعل (س) ولا تفعل (س) ,أى افعل ولا تفعل نفس الشئ ..! عندئذ يفشل الطفل فى تكوين مفاهيم وتصورات واقعية وثابتة ومحددة .
وكما أننا استطعنا بالتجربة أن نحدث أعراضا مرضية .. فإننا نستطيع غرس سلوكيات وعادات صحية مرغوبة أيضا .
ولكى نعالج حالة مثل حالة الطفل ألبرت فإن علينا أن نحدث اقترانا وارتباطا جديدا بين ظهور الفأر الأبيض (المثير الطبيعى) وبين (مثير شرطى) آخر يثير السعادة والسرور فى نفس ألبرت بدلا من ذلك الصوت المزعج المخيف ، كأن نقرن بين ظهور الفأر الأبيض وتقديم قطعة من الحلوى أو لعبة يحبها الطفل .
أى أن نخلق ارتباطا جديد بين ظهور الفأر الأبيض وإحداث حالة من السرور والابتهاج – مصحوبة بالاطمئنان وعدم الخوف – للطفل ألبرت .
كما يشترط أن يتم تقريب الفأر أو أى بديل آخر ذى فراء أبيض بالتدريج ، فنبدأ بإظهاره من بعيد مع تقديم الحلوى أو اللعب التى تشيع فى نفس الطفل مشاعر السرور والطمأنينة ، وتتكرر التجربة وفى كل مرة يتم تقريب الفأر تدريجيا مصحوبا بمشاعر البهجة والاسترخاء , وهكذا نلاحظ أننا قدمنا للطفل نفس المثير الذى كان يسبب له الهلع والخوف والذعر (الفأر الابيض) ولكن مع كل مرة يظهر فيها كان المجربان يقدمان للطفل مايثير فى نفسه السرور والبهجة , فارتبط ظهور الفأر الابيض فى ذهن الطفل بمشاعر السرور والبهجة والطمأنينة .. فلم يعد يخشاه أو يفزع من رؤيته !
وهكذا تم استبدال استجابة الخوف والقلق عند الطفل ألبرت باستجابة السرور والطمأنينة .
ويوضح لنا ذلك أثر التكرار المتدرج فى تقديم المثير بدرجات بسيطة تزداد حتى تصل الى تقديم المثير عن قرب وبحجمه الطبيعى .
كما وأن تقديم ما يسمى بالتعزيز الإيجابى (التدعيم أو التشجيع أو الإثابة) للإستجابة المرغوبة يؤدى الى تعزيز وتدعيم السلوك المرغوب واستمراره حتى يصبح عادة – شبة ثابتة – من عادات الفرد .
واعتقد أن كلا منا قد شاهد مرة طفل يصرخ عند دفعه للاستحمام فى البحر لأول مرة , أو عند رؤيته لزائر غريب لم يألفه من قبل .. وكيف أن الأب الحكيم هو الذى يفطن الى استعمال إسلوب التشجيع والتطمين التدريجى لطفله الخائف, فهو بالتشجيع يساعد طفله على الاقتراب تدريجيا من الماء .. أو من ذلك الضيف الغريب ., ويقدم له المساعدة , فيضمه ويربت على كتفه ويبث فيه الطمأنينة والشجاعة .. وقد يكافئه بالحلوى إذا هو تشجع واقترب من ذلك الشئ الذى يخشاه ويخاف منه .
وبالتكرار واستمرار التدعيم والتشجيع نجد الطفل وقد بدأ يقترب أكثر ولكن بحذر كما لو كان يكتشف عالما مجهولا .
وباستمرار الاب فى اتباع مثل ذلك الاسلوب سيجد إبنه مقدما على النزول الى البحر واللهو والعبث فى مرح وسعادة دون أدنى خوف من الماء , وهكذا فإن تعلم اى سلوك جديد أمر ممكن ولكنه مشروط بالتعزيز والتدعيم والتشجيع .
اذا .. فالتعلم هو تغير فى سلوك الفرد بحيث يمكن تعديله أو تشكيله أو صقله . وان ذلك التغير فى السلوك يمكن أن يستمر إذا تم تعزيزه بالمكافأة والتشجيع والتدعيم .
أما التغير فى السلوك الناتج عن العقاب أو الذى يرتبط بمشاعر الفشل أو الإحباط فهو تغير سطحى لايستمر طويلا بل وقد ينتج عنه سلوكيات مضاده غير صحية , وإن التخلص من أى عادة سيئة أو أى سلوك غير مرغوب يتوقف بدرجة كبيرة على أن إظهار هذه العادة السيئة تسبب للفرد مشاعر غير سارة وتؤدى الى نتائج غير ممتعة أو غير مفيدة أو ضارة مؤذية .
ويمكن أن يستخدم الإيحاء الذاتى فى المساعدة على استبدال السلوك الغير مرغوب بسلوك أخر مرغوب وذلك عن طريق التأثير اللفظى - كأن يقول الفرد لنفسه عبارات تشجيع وتدعيم عندما يسلك سلوكا مرغوبا ..
وأذكر أثناء دراسة مادة التشريح فى كلية الطب .. قصة الزميلة التى كانت تردد باستمرار فى بداية العام الدراسى أنها لا تتخيل أن ترى جثة آدمية وأنها تتوقع أن تفشل فى مادة التشريح لأنها تخاف بل وتصرخ اذا رأت صرصارا أو فأرا صغيرا ,ومرت الشهور وفوجئ الجميع بالزميلة تمسك المشرط وتقوم بعملية تشريح إحدى الجثث الموجودة بالمشرحة .. ثم تقوم بشرح كل عضلة وكل وعاء دموى أو عصب وهى ممسكة به بين اصابعها !! وبمهارة تحسد عليها ..! فكيف حدث ذلك ؟
لقد اتبعت الزميلة – دون أن تقصد – إسلوبا من أساليب العلاج النفسى السلوكى ، وهو إسلوب إزالة الحساسية التدريجى مع التدعيم والتشجيع الذاتى .. فقد روت لنا كيف أنها عندما رأت لأول مرة اللافته المكتوب عليها اسم المشرحة إنتابها الخوف واضطرب قلبها ,ولكنها أخذت تقول لنفسها عبارات التشجيع حتى اقتربت من الباب والقت نظرة على المناضد الرخامية الموجودة بالداخل واكتفت المرة الأولى بهذه الخطوة .. ثم كررتها عدة مرات مع استمرارها فى تشجيع وطمأنة نفسها وطرد الافكار والتصورات المخيفة من ذهنها ..
وكانت الخطوة الثانية بالدخول عدة خطوات داخل المشرحة والخروج بعد فترة قصيرة والاكتفاء بإلقاء نظرة من بعيد على محتويات ذلك المكان الذى يثير اسمه الخوف والهلع فى نفوس الكثيرين .. مع استمرارها فى استخدام اسلوب تشجيع الذات وبث الثقة فى النفس .
تلا ذلك قيامها بعمل جولات يومية حتى تتعود على المكان تماما وتخلص ذهنها ونفسها تماما من الحساسية المرتبطة به .. وكانت تزداد ثقة واطمئنانا كلما رأت الزملاء يقومون بعملية تشريح الأنسجة الآدمية الميتة بمهارة وجرأة وثقة لكنها مع ذلك ظلت تخاف وتفزع إذا مارأت فأرا أو صرصارا صغيرا ..! بل قد تصرخ وتقفز الى خارج الحجرة من الخوف والفزع ..!!
وهكذا .. فقد عالجت نفسها من مخاوف تشريح جثة آدمية ولم تعالج نفسها من الخوف من حشرة منزلية صغيرة ..

إننا نتعلم كل شئ ..
نتعلم الشجاعة أو الجبن ..
نتعلم الثبات والهدوء , أو الرعونة والقلق ..
نتعلم النشاط والصبر والتفاؤل , أو الكسل والتخاذل والتشاؤم ..
نتعلم النظام والدقة , أو الفوضى والمرض والارتباك .
ولا نبالغ إذا قلنا أن كل الكائنات والمخلوقات تخضع لعمليات التعلم وتغيير السلوك حتى أبسط الكائنات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونوو

نونوو


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

علم النفس السلوكي Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس السلوكي   علم النفس السلوكي Icon_minitimeالإثنين أغسطس 02, 2010 4:49 am

يسلمووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت فلسطين

بنت فلسطين


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 28

علم النفس السلوكي Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس السلوكي   علم النفس السلوكي Icon_minitimeالإثنين أغسطس 02, 2010 9:55 am

يسلموووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محترف خاص

محترف خاص


السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

علم النفس السلوكي Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس السلوكي   علم النفس السلوكي Icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 3:43 am

يسلمو لمروركما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم النفس السلوكي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوار مع النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملاك فلسطين أنت عمري :: منتدى الأسرة-
انتقل الى: